الوثب العالي الحواجز
صفحة 1 من اصل 1
الوثب العالي الحواجز
تطور طرق تععدية العارضة:
( المقصبة – الشرقية – السرجية – التقوس)
أجهزة الوثب العالي:
تتمثل أجهزة الوثب العالي :-
1- القوائم:
يمكن إستخدام أي نوع ممن القوائم أو الأعمدة بشرطة أن تكون وبزودة الحوامل وتكون المسافة بين القائمين 4 أمتار.
2- العارضة:
مثبته في القوائم وهي تصنع من الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى مناسبة ويجب أن تكون دائرية المقطع طولها بين 3.89م – 4.02م وتزن 2 كجم كحد أقصى.
3- حاملا العارضة :
يجب ألا تغطى بكاوتشوك الذي قد يؤثر على زيادة الإحتكاك بين سطح العارضة والحوامل كما يجب أن يكون حاملا العارضة مستديرين ومستطيلين عرض الحامل 40ملم وطولها 60ملم.
4- منطقة الهبوط:
يجب ألا تقل عن 5 أمتار وعرض 3 متر.
5- طريق الإقتراب: يجب ألا يقل عن 15 متر وقد يصل إلى 25 متر كحد أقصى.
- الخطوات الفنية في الوثب العالي:
1- الإقتراب 2- الإرتقاء 3- المرونة 4- الهبوط
- الأخطاء الشائعة في الوثب العالي:
• الجري وعدم الوثب بشرط لمس المرتبة.
• الوثب وإيقاع العارضة.
• الوثب أسفل العارضة.
• العودة من مكان الوثب.
• الوثب بالقدمين معا.
العلامات: يسمح للواثب بوضع علامات لتساعد في الإقتراب والإرتقاء على أن تمده بها اللجنة المنظمة كما يمكنه إستخدام منديل يوضع على العارضه لغرض الرؤية ويجب أن تكون منطقة الإرتقاء مستوية.
ملاحظة: يجب أن تصمم القوائم ومنطقة الهبوط بحيث تكون هناك مسافة فارغة لا تقل عن 20سم بينها عند الإستعمال وذلك لتجنب إزاحة العارضة نتيجة إتصال منطقة الهبوط بالقائمين.
(( طرق الوثب العالي ))
هناك عدة طرق مشهوره في الوثب العالي هي:
1- الطريقة الغربية 2- الطريقة السرجية.
3- طريقة موسبوري Flop
ثانيا: سباقات الحواجز:
100م حواجز
تصنف سباقات الحواجز ضمن مسابقات الجري ، وهي من السباقات الجميلة على الرغم من صعوبة فن الأداء حيث يستغرق أعداد اللاعب فترة طويلة لأن هذه السباقات تتطلب إحتياجات لاعب الجمباز مثل ( الدقة والشجاعة ) وتتشابه طريقة الأداء الفني لتخطية الحواجز في جميع المسابقات مع وجود بعض الإختلافات التي تعود إلى الأسباب التالية:
1- إرتفاع الحاجز 2- كثرة عدد الحواجز
3- طول المسافة بين خط البداية والحاجز الأول.
صحة الأداء في الحواجز تتطلب ما يلي:
1- سرعة العدو 2- تقنين الخطوات لأخذ المكان المناسب فوق الحاجز.
3- فن تخطية الحاجز.
الأخطاء الشائعة في مسافة 100م حواجز وسببها وتصحيحها.
1- الجري إلى الحاجز الأول بكامل القوة وبأقصى سرعة ممكنة.
السبب : عدم التوقيت الصحيح قبل الحاجز والتأخر في رفع الجذع وطول الخطوات غير متناسب.
التصحيح : تدريب التلاميذ بحيث يكون الحاجز الأول منخفضا أو الجري بجانب الزميل من فوق حاجزين بجانب بعضها.
2- عدم الجري بخط مستقيم بين الحواجز.
السبب: الخطوة فوق الحاجز تكون خاطئة وهو ناتج عن نقص المهارة وقلة المرونة اللازمة.
التصحيح: أعطاء التلاميذ تدريبات مرونة مع التدريب على المهارة.
أداء الخطوات بالنط ( الوثب )
السبب : خوف المتسابقون من الحواجز وعدم تناسب طول الخطوات .
التصحيح: تحسين السرعة وتعليم توقيت الخطوات الثلاثة بين الحواجز.
4- النط فوق الحاجز:
السبب: الإرتقاء قريبا من الحاجز مع خطأ في توقيت الخطوات .
التصحيح: التدريب على حواجز منخفضة وتعليم مكان الإرتقاء مع زيادة السرعة فوق الحاجز.
5
5- إسقاط الحاجز بالركبة أو بالقدم:
السبب: حركو السحب بالقدم بطيئة وغير صحيحة والبدء مبكرا بها .
التصحيح: تحسين السحب بتمرينات خاصة.
6- حركة الرجل الحركة لم تؤدى في خط مستقيم.
السبب: الدفع لخطوة الحاجز قريبا من الحاجز.
التصحيح: أعطاء تمرينات خاصة للإرتقاء.
(( تمرينات خاصة بالحواجز ))
1- ( جلوس طولا مواجها فتحا – تشبيك اليدين ) تبادل جذب الزميل للوصول لوضع الرقود.
2- ( جلوس حواجز – تشبيك اليدين) تبادل جلوس الحواجز على الجانبين.
3- من وضع الرقود – المرجحة الخلفية للوصول لوضع الوقوف على الكتفين ثم العودة للوصول لوضع جلوس الحواجز ثم تبادل الوضع بالرجلين.
4- وضع كرات طبية إذ لم يتوفر حواجز ثم يقوم اللاعب بالجري والتعدية بحيث تكون القدم الحره هي التي تقوم بالتعدية.
5- نفس التمرين مع وضع حواجز مقلوبة بدلا من الكرات.
6- وضع حواجز متقاربة ويقوم اللاعب بالمشي بجوار الحواجز بحيث توضع القدم الحره بعد الحاجز في إتجاه الجري وللخارج ثم تمرر ركبة قدم الإرتقاء من فوق الحاجز وذلك بالمشي.
7- نفس التمرين التمرين السابق مع زيادة الخطوات بين الحواجز 3 خطوات والتعدية من خارج الحاجز.
8- ثم يقرر التمرين بالجري بشرط أن تكون الخطوات ثلاثة بين الحواجز.
9- وضع الحواجز معتدله والمسافة بينهم ثلاث خطوات مع وضع حاجز مقلوب أمام كل حاجز وذلك لتقنين مسافة الإقتراب من الحاجز.
( المقصبة – الشرقية – السرجية – التقوس)
أجهزة الوثب العالي:
تتمثل أجهزة الوثب العالي :-
1- القوائم:
يمكن إستخدام أي نوع ممن القوائم أو الأعمدة بشرطة أن تكون وبزودة الحوامل وتكون المسافة بين القائمين 4 أمتار.
2- العارضة:
مثبته في القوائم وهي تصنع من الخشب أو المعدن أو أي مادة أخرى مناسبة ويجب أن تكون دائرية المقطع طولها بين 3.89م – 4.02م وتزن 2 كجم كحد أقصى.
3- حاملا العارضة :
يجب ألا تغطى بكاوتشوك الذي قد يؤثر على زيادة الإحتكاك بين سطح العارضة والحوامل كما يجب أن يكون حاملا العارضة مستديرين ومستطيلين عرض الحامل 40ملم وطولها 60ملم.
4- منطقة الهبوط:
يجب ألا تقل عن 5 أمتار وعرض 3 متر.
5- طريق الإقتراب: يجب ألا يقل عن 15 متر وقد يصل إلى 25 متر كحد أقصى.
- الخطوات الفنية في الوثب العالي:
1- الإقتراب 2- الإرتقاء 3- المرونة 4- الهبوط
- الأخطاء الشائعة في الوثب العالي:
• الجري وعدم الوثب بشرط لمس المرتبة.
• الوثب وإيقاع العارضة.
• الوثب أسفل العارضة.
• العودة من مكان الوثب.
• الوثب بالقدمين معا.
العلامات: يسمح للواثب بوضع علامات لتساعد في الإقتراب والإرتقاء على أن تمده بها اللجنة المنظمة كما يمكنه إستخدام منديل يوضع على العارضه لغرض الرؤية ويجب أن تكون منطقة الإرتقاء مستوية.
ملاحظة: يجب أن تصمم القوائم ومنطقة الهبوط بحيث تكون هناك مسافة فارغة لا تقل عن 20سم بينها عند الإستعمال وذلك لتجنب إزاحة العارضة نتيجة إتصال منطقة الهبوط بالقائمين.
(( طرق الوثب العالي ))
هناك عدة طرق مشهوره في الوثب العالي هي:
1- الطريقة الغربية 2- الطريقة السرجية.
3- طريقة موسبوري Flop
ثانيا: سباقات الحواجز:
100م حواجز
تصنف سباقات الحواجز ضمن مسابقات الجري ، وهي من السباقات الجميلة على الرغم من صعوبة فن الأداء حيث يستغرق أعداد اللاعب فترة طويلة لأن هذه السباقات تتطلب إحتياجات لاعب الجمباز مثل ( الدقة والشجاعة ) وتتشابه طريقة الأداء الفني لتخطية الحواجز في جميع المسابقات مع وجود بعض الإختلافات التي تعود إلى الأسباب التالية:
1- إرتفاع الحاجز 2- كثرة عدد الحواجز
3- طول المسافة بين خط البداية والحاجز الأول.
صحة الأداء في الحواجز تتطلب ما يلي:
1- سرعة العدو 2- تقنين الخطوات لأخذ المكان المناسب فوق الحاجز.
3- فن تخطية الحاجز.
الأخطاء الشائعة في مسافة 100م حواجز وسببها وتصحيحها.
1- الجري إلى الحاجز الأول بكامل القوة وبأقصى سرعة ممكنة.
السبب : عدم التوقيت الصحيح قبل الحاجز والتأخر في رفع الجذع وطول الخطوات غير متناسب.
التصحيح : تدريب التلاميذ بحيث يكون الحاجز الأول منخفضا أو الجري بجانب الزميل من فوق حاجزين بجانب بعضها.
2- عدم الجري بخط مستقيم بين الحواجز.
السبب: الخطوة فوق الحاجز تكون خاطئة وهو ناتج عن نقص المهارة وقلة المرونة اللازمة.
التصحيح: أعطاء التلاميذ تدريبات مرونة مع التدريب على المهارة.
أداء الخطوات بالنط ( الوثب )
السبب : خوف المتسابقون من الحواجز وعدم تناسب طول الخطوات .
التصحيح: تحسين السرعة وتعليم توقيت الخطوات الثلاثة بين الحواجز.
4- النط فوق الحاجز:
السبب: الإرتقاء قريبا من الحاجز مع خطأ في توقيت الخطوات .
التصحيح: التدريب على حواجز منخفضة وتعليم مكان الإرتقاء مع زيادة السرعة فوق الحاجز.
5
5- إسقاط الحاجز بالركبة أو بالقدم:
السبب: حركو السحب بالقدم بطيئة وغير صحيحة والبدء مبكرا بها .
التصحيح: تحسين السحب بتمرينات خاصة.
6- حركة الرجل الحركة لم تؤدى في خط مستقيم.
السبب: الدفع لخطوة الحاجز قريبا من الحاجز.
التصحيح: أعطاء تمرينات خاصة للإرتقاء.
(( تمرينات خاصة بالحواجز ))
1- ( جلوس طولا مواجها فتحا – تشبيك اليدين ) تبادل جذب الزميل للوصول لوضع الرقود.
2- ( جلوس حواجز – تشبيك اليدين) تبادل جلوس الحواجز على الجانبين.
3- من وضع الرقود – المرجحة الخلفية للوصول لوضع الوقوف على الكتفين ثم العودة للوصول لوضع جلوس الحواجز ثم تبادل الوضع بالرجلين.
4- وضع كرات طبية إذ لم يتوفر حواجز ثم يقوم اللاعب بالجري والتعدية بحيث تكون القدم الحره هي التي تقوم بالتعدية.
5- نفس التمرين مع وضع حواجز مقلوبة بدلا من الكرات.
6- وضع حواجز متقاربة ويقوم اللاعب بالمشي بجوار الحواجز بحيث توضع القدم الحره بعد الحاجز في إتجاه الجري وللخارج ثم تمرر ركبة قدم الإرتقاء من فوق الحاجز وذلك بالمشي.
7- نفس التمرين التمرين السابق مع زيادة الخطوات بين الحواجز 3 خطوات والتعدية من خارج الحاجز.
8- ثم يقرر التمرين بالجري بشرط أن تكون الخطوات ثلاثة بين الحواجز.
9- وضع الحواجز معتدله والمسافة بينهم ثلاث خطوات مع وضع حاجز مقلوب أمام كل حاجز وذلك لتقنين مسافة الإقتراب من الحاجز.
a.roma- عضو فعال
- عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 27/09/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى