تابع الاسعافات الاوليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تابع الاسعافات الاوليه

مُساهمة  a.roma في الجمعة سبتمبر 10, 2010 6:38 pm

الاسعافات الاوليه و طرق العلاج بالصور هام جدا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

الاسعافات الاولية



الاسـعـافـات الاولـيــة

هي إجراءات اولية يقوم بها المسعف لتخفيف الالم عن المصاب لحين وصول الطبيب أو نقله لأقرب مستشفى
االمسعف هو الشخص الملم الماماً جيداً بالاسعافات الاولية



صندوق الاسعافات الاولية

وهومهم في كل مكان في البيت في المدرسة في مكان العمل ويكون صغيرا وموجود في مكان ظاهر وسهل الحمل
كل فرقة كشفية يجب أن يكون لديها صندوقها الخاص بالاسعافات الاولية
يحتوى صندوق الاسعافات الاولية علي ادوات وادوية من شاش معقم ,قطن طبي,اربطة ظاغطة,مقص صغير ,وملقاط صغير,كما يحتوي على مطهرات للجروح ومراهم للحروق واقراص للصداع ودواءٌ للسعال



إسعاف الجروح

تنظيف مكان الجرح جيدا بالماء (غسله من الاوساخ العالقة به)مع تطمين المصاب ورعايته بهدوء



وضع المطهرات والمواد القاتلة للجراثيم علي الجرح(الكحول -ميكروكروم - صبغة اليود ) مع ملاحظة المسح من الداخل للخارج



تضميد الجرح وتغطيته بالشاش المعقم ولفه برباط لمنع النزيف وحمايته من التلوث والالتهاب



الرباط المثلث لعمل حماله للذراع

رباط الركبه في بعض الحالات البسيطة



الأسعافات الأولية

قد يخطأ من يعتقد ان التدرب على الأسعافات الاوليه مهم فقط لمن يعمل في المصانع او المحطات الكهربائية .. الحوادث يمكن ان تحدث في اي مكان .. ولأي انسان سواء كان المصاب عامل في مصنع أو طفل في منزل


الهدف من الأسعافات الاوليه

الهدف من اجراء الأسعافات الأولى هو انقاذ حياة المصاب أولا والتقليل قدر الامكان من الأثار الضارة المترتبة على الأصابة مع استدعاء رجال الأسعاف في نفس الوقت لنقل المصاب بأسرع ما يمكن حتى يمكن استكمال اسعافه .
الدقائق الأولى قد تكون مهمه جدا للحفاظ على حياة المصاب لذالك يجب المبادرة فورا بـ

مدى درجة الوعي عنده

إذا كان المصاب واعيا لما حوله أو يستجيب عند النداء عليه أو عند هز كتفه فهذا يعني أن جهاز التنفس يعمل وأن قلبه ينبض فلا داعي لاجراء التنفس الصناعي أو أنعاش قلبه ..ولكن يجب ملاحظته بأستمرار للتأكد من حفاظه على درجة الوعي والتنفس وعمل القلب الى أن تصل الأسعاف


طريقة ملاحظة التنفس


ملاحظة النبض ..

بمراقبة صدر المصاب وتحسس تنفسه



بكل سهولة يمكن التأكد من سلامة النبض بوضع صبعين على رقبة المصاب من اليمين او اليسار

إذا كان يتنفس ولكنه غير واع تماما .. يمكنك وضعه في الوضع الجانبي الثابت وهو وضع مناسب في حالة تقيؤ المصاب ولضمان فتح مجرى التنفس عنده ( غير مناسب في حالة الأصابة بالعنق ) ـ

إذا كان المصاب غير واع أو لا يستجيب للمؤثرات كما سبق شرحة .. في هذه الحاله يجب التأكد من تحرير مجرى الهواء خوفا من سقوط اللسان وقفل مجرى التنفس مع إزالة أي شىء داخل الفم مثل طاقم الأسنان أو القىء

ويمكن تحرير مجرى الهواء برفع الرأس من ذقن المصاب برفق الى الاعلى وعاين التنفس كما ذكرنا سابقا بالنظر لصدر الصاب واسمع وتحسس التنفس


التنفس الصناعي

يجب على كل إنسان التدرب على اجراء التنفس الصناعي فقد يضطر لانقاذ حياة مصاب ويجب أن يعلم أنه في حالة توقف التنفس لا يعيش المصاب أكثر من 4- 6 دقائق وكلما كان الأسعاف أسرع كلما قل التلف في أنسجة المخ بسبب نقص الأوكسجين


الأسباب المؤدية لتوقف التنفس

الغرق - الأختناق - الصدمة الكهربائية - الافراط في تناول بعض الأدوية وخصوصا الهدئات والمخدرات .. النوبة القلبية .. أصابة الرأس والصدر

طريقة التنفس الصناعي

بعد التأكد من تحرير مجرى الهواء كما ذكرنا .. إقفل أنف المصاب ثم اطبق بفمك على فم المصاب بأحكام ثم أنفخ فيه بعمق حتى تلاحظ علو الصدر أثناء ذالك كرر العمليه أكثر من مره كل مرتين راقب تنفس المصاب


ملاحظة

في حال لا يوجد علو في صدر المصاب أثناء النفخ هذا يعني أن هناك أنسداد في مجرى الهواء .. أدخل اصبعك في الفم لاستخراج ما قد يكون مسببا لذالك

مبادئ الإسعاف الأولي وممارسته



الإسعاف الأولي هو أول مساعدة أو معالجة تقدم لمصاب بأي إصابة أو مرض مفاجئ قبل وصول سيارة الإسعاف أو أحد أعضاء الجسم الطبي . وقد يقتضي الأمر في تلك الظروف ، ارتجال طريقة للإسعاف بما يتوفر من أدوات ومواد .

أهداف الإسعاف الأولي

يُقدًّم الإسعاف الأولي للمصاب بقصد :

- الحفاظ على حياته
- تحاشي تدهور حالته
- مساعدته على الشفاء


مسؤولية المسعف الأولي :

نظراً لتكرار وقوع كثير من الحوادث وخطورتها ، فإن لدور المسعف الاولي أهمية كبرى .
وأثناء معالجة الإصابة تنحصر مسؤوليتك كمسعف أولي فيما يلي :

- تقييم الوضع بدون تعريض نفسك للخطر
- تحديد نوع المرض أو الحالة التي يشكو منها المصاب . أي التشخيص
- تقديم المعالجة الفورية المناسبة ، مع العلم أن المصاب قد يشكو من أكثر من إصابة واحدة ، وأن بعض المصابين قد يحتاج إلى عناية أسرع من غيره
- العمل ، بدون توانٍ ، على نقل المصاب إلى عيادة طبيب أو مستشفى أو منزل ، بحسب ما تقتضيه خطورة حالته

وتنتهي مسؤوليتك عندما تسلّم المصاب إلى طبيب أو ممرضة أو أي شخص مناسب آخر . وعليك ألا تترك المكان إلا بعد تقديم المعلومات إلى من يتولى الأمر ، وبعد أن تتحقق مما إذا كان بوسعك تقديم المزيد من المساعدة .

تعاريف :

الإسعاف الطبي : يعني المعالجة التي يقدمها طبيب في المستشفى أو إجراء جراحة أو معالجة في مكان الحادث .

المسعف الأولي : تعبير يطلق على أي شخص نال شهادة من هيئة مفوضة بالتدريب تشير إلى أن حاملها مؤهل لتقديم الاسعاف الاولي . وقد استخدمت هذه التسمية أول مرة منظمات الإسعاف الأولي الطوعية عام 1894
وتمنح شهادات الاسعاف الاولي من قبل هيئة إسعاف رسمية إلى الأشخاص الذين تابعوا دورات دراسية نظرية وعملية ، واجتازوا الامتحان الذي تشرف عليه هيئة متخصصة . الشهادة التي تمنح صالحة لمدة 3 سنوات فقط ، مما يضمن أن المسعفين الأوليّين :

- مدربون تدريباً على مستوى عالٍ
- يؤدون الامتحان بشكل منتظم
- يجدّدون معلوماتهم ومهاراتهم



النبض – التحقق من معدل النبض - جس النبض



النبض هو موجة الضغط التي تسير على طول الشرايين وتدل على عملية الضخ التي يقوم بها القلب . ويمكن الشعور بها حيث يكون الشريان قريباً من سطح الجسم ويمكن ضغطه على العظم .

ويعتبر النبض السباتي carotid pulse الأكثر استعمالاً نظراً لسهولة الشعور به تحت زاوية الفك في الانخفاض الواقع بين الحنجرة والعضلات المجاورة لها . ومع ذلك ، ففيما عدا الحالات التي يُشك فيها بحدوث توقف القلب فإن النبض يجس عادة من المعصم أو الرسغ ( النبض الكعبري ) .

ولجس النبض الكعبري radial pulse ضع نهايات الأصابع الثلاث ، السبابة ، الوسطى والبنصر ، في الانخفاض الذي يأتي مباشرة فوق الطيّات في القسم الأمامي من المعصم على خط واحد مع قاعدة إبهام المصاب ، ثم اضغط بلطف على العظم المستبطن ( لا تستعمل إبهامك لأن له نبضاً خاصاً به ) ولكي تعرف النبض قم بتعيين عدد النبضات في دقيقة واحدة .

والأشياء الثلاثة التي ينبغي فحصها وتسجيلها بالنسبة إلى النبض هي : المعدل ، القوة (قوي أو ضعيف ) والانتظام (منتظم أو غير منتظم ) .

وسرعة النبض الطبيعي لدى البالغ يمكن أن تتراوح بين 60 و 80 نبضة في الدقيقة . وتزداد السرعة أثناء الإجهاد والتمارين وبعض الأمراض ، وأثناء تناول الكحول أو كنتيجة لإصابة . ولدى بعض الرياضيين قد يكون النبض أبطأ بشكل طبيعي ، ولدى بعض الرضّع أسرع بشكل طبيعي أيضاً .



تنبيه : لدى الرضع والأطفال قد يصعب العثور على النبض السباتي أو الكعبري ، ففي هذه الأحوال يمكن استعمال النبض العضدي .

إن جس النبض العضدي BRACHIAL PULSE في باطن العضد في منتصف المسافة بين الكتف والمرفق . ضع إبهامك على ظاهر العضد ، والسبابة الوسطى على باطنه ، واضغط بأناملك بلطف نحو الداخل

يتبع
.:: الإسعافات الأولية ::.

الإسعافات الأولية لمعظم الإصابات التي قد يتعرض لها لاعب الدفاع عن النفس:

الأنف المكسور : يوضع ماء مثلج أو شاش مبلل على الأنف، ويستدعى الطبيب فورا.
فقدان الوعي : ابقاء المريض راقدا على الأرض والتغطية بملاءة أو بطانية مع التهوية الجيدة للمكان ووضع شاش مبلل بماء بارد على الجبهة (ثم استدعاء الطبيب).
كدمة في العين : يوضع على العين شاش أو منديل مبلل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة على الأقل، وإذا حدث اختلال في الرؤية يتم عرضه على الطبيب المختص.
تقلص العضلات : العمل على اجراء الإنقباض العكسي الإجباري على العضلات المتقلصة مع الضغط القوي باليد على العضلات المتقلصة ، وعند حدوث تكرار في الإصابة يستدعى الطبيب.
كدمة او رضوض في العظام : يوضع على المكان المصاب شاش أو منديل بماء مثلج لمدة 30 دقيقة، ولحمايته من إصابات أخرى يوضع واق مطاط على منطقة الإصابة.
الالتواء : تثبيت الجزء المصاب ورفعه إلى أعلى، ثم وضع ثلج أو شاش مبلل بماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، ثم يلف برباط ضاغط، وإذا كان هناك ورم أو تغير في اللون غير الطبيعي لا تستخدم أدوات التثبيت حتى يعرض على الطبيب.
الضربة القاضية :
(فقدان الوعي) وضع المصاب على ظهره، ثم يتم فك ملابسه حول الصدر الخصر ، ويندّى الوجه بماء بارد (يستدعى الطبيب).
الشد العضلي والتمزق : وضع على مكان الإصابة ثلج أو ماء بارد لمدة 30 دقيقة بعد الإصابة مباشرة، وإذا كانت الإصابة شديدة يرفع الجزء المصاب (تعرض على الطبيب).
الخلع : يتم وضع ثلج أو ماء بارد وذلك للإقلال من الورم يستدعى الطبيب فورا.
الجروح الكبيرة والصغيرة : تتم عملية التنظيف بغسل مكان الجرح بالماء والصابون، وفي حالة النزيف الشديد توضع تحت صنبور ماء بارد، ويلف عليها شاش معقم، وفي الجروح العميقة يستخدم رباط ضاغط معقم، ويعرض على الطبيب.
الكسور : إذا كان الكسر في مناطق (الرجل - الظهر - الرأس - الجمجمة) لا يتم تحريك الشخص (يستدعى الطبيب) وفي حالة نقل المصاب يراعى عدم تحريك الجزء المصاب.
جروح الفم :
(شق في الشفاه وقضم اللسان) القيام بغسل فم المصاب كله بالماء البارد، وفي حالة النزيف الشديد توضع ضمادات ضاغطة من الشاش المعقم، ويعرض على الطبيب المختص.
التعب الشديد :
(من الحرارة) نقل المريض الى مكان غير معرض للشمس مع خفض الرأس وتخفيف ملابسه وفي حالة عدم تحسن الحالة يتم استدعاء الطبيب.
منطقة ا لخصية : يرقد المصاب ويتم وضع ثلج أو فوطة مبلله بالماء المثلج على منطقة الألم، وإذا لم يحدث زوال للألم يستدعى الطبيب.
أجسام غريبة في العين : يتم التقاط الأجسام الغريبة بمنديل نظيف، ثم غسل العين بماء بارد مع عدم تدليك العين مطلقا، وإذا لم يحدث تحسن يعرض على الطبيب.
فقد الشعور :
(الإغماء) عدم إعطاء المصاب أي شيء في فمه، ويرقد المصاب مع إدارة رأسه يمينا ويسارا بخفة، وتخفف ملابسه (يستدعى الطبيب).
الجروح/الحروق السطحية : القيام بغسل المكان المصاب بالماء والصابون، وتوضع تحت صنبور من الماء البارد، يوضع عليها شاش معقم، وفي حالة الجرح والحرق الشديد يعرض على الطبيب.
منقول

طرق التغيير علي الجروح



يشير الأطباء إلي أن التغيير علي الجروح، له العديد من الطرق والأساليب التقليدية والحديثة، والتي تتنوع وتختلف من معالج لآخر.
ولكن الأصل في العناية بالقروح السكرية أن تكون مغطاة بضماد معقم وغير لاصق للمحافظة على تلك الجروح نظيفة ودافئة ورطبة، وتجنيبها الصدمات الخارجية، ومنع الذباب والحشرات من الوقوع عليها.
ونعرض بعض الطرق التي يتم استخدامها من قبل المعالجين وهي:
* استخدام محلول الملح هو المحلول الأفضل في غسل وتنظيف جروح مرضى السكري.
* استخدام غيار سهل النزع قدر الإمكان، وأن يكون مقاوما للذوبان أو التحلل وماصا للسوائل.
* وهناك غيارات طبية تحتوي على مواد مضادة للبكتريا مثل مشتقات عنصر الفضة (Ag).
* توجد أنواع من الضمادات يمكن تركها لمدة يومين أو ثلاثة تساعد على تسريع الالتئام.
* استخدام الأوكسجين بكميات عالية وهو من الوسائل الحديثة، حيث يتم من خلال وضع القدم في صندوق زجاجي مقفل يضخ فيه كميات عالية من الأوكسجين بهدف المساعدة على التئام الجروح الكبيرة والمعقدة.
* الطريقة القديمة المعتمدة على استخدام يرقات الذباب تعرف باسم (Lucilia Sericata) وذلك لتنظيف الجروح بواسطة هضم الخلايا الميتة والبكتريا.
* جهاز شفط وتفريغ الهواء الجزئي السالب (V.A.C Therapy) من الجرح ويعمل هذا الجهاز علي :
ـ يساعد في تكوين النسيج الحبيبي الغني بالشعيرات الدموية حديثة التكوين.
ـ تقلل الرطوبة من موت الخلايا بسبب الجفاف وتصغير حجم الجرح وتقريب أطرافه.
ـ تقليل المستعمرات البكتيرية في الجرح عن طريق إزالة السوائل الزائدة والتي تمنع شفاء الجرح.
ـ تقليل الانتفاخ في الجرح بسبب تجمع السوائل.
ـ تعزيز نمو أنسجة جديدة صحية وغنية بالتروية الدموية
avatar
a.roma
عضو فعال

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى