الوصايا العشر لحفظ القرآن الكريم..

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الوصايا العشر لحفظ القرآن الكريم..

مُساهمة  Admin في السبت سبتمبر 11, 2010 9:58 pm



قال الله تعالى:"إن الذين يتلون كتاب الله و أقاموا الصلاة و أنفقوا مما رزقناهم سرا و علانية يرجون تجارة لن تبور..ليوفيهم أجورهم و يزيدهم من فضله إنه غفور شكور"

إن القرآن الكريم هو معجزة الله في الكون و هو نور حياتنا فالمسلم بدون القرآن لا قيمة له و لا يكون مسلما..فالصلاة لا تتم إلا بالقرآن و الحج لا يتم إلا بالصلاة و الصوم لا يقبل إلا بالصلاة ..و من هنا كان شرف حفظ القرآن من أجل الأوسمة التي يتقلدها المسلم على صدره..

1.لاتحفظ إلا من مصحف واحد:

إن العين كالعدسة المصورة تلتقط ما تراه فيثبت في الذاكرة بالمخ بلا زيادة و لا نقصان كصورة الكاميرا..لهذا يجب على كل من يحفظ أن لا يغير المصحف الذي يديم الحفظ منه..

2.طريقة الفهم و التفهم:

لكي يسهل حفظ القرآن يجب على الطالب أن يقرأ السورة و يفهمها على العموم مع الاستعانة بالتفسير ثم التركيز على ما ينوي حفظه من آيات و يفهم مضمونها و موضوعها فهما ميسرا مبسطا..فحينما نفهم مضمون الآية فهما عقليا مع التركيز و الترديد و التأكيد في الحفظ يسهل حفظهافي القلب،و صدق الله تعالى:"و لقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر"

3.طريقة التلقي و الترديد:

قال تعالى:"انا نحن نزلنا عليك القرآن تنزيلا..فاصبر لحكم ربك و لا تطع منهم آثما أو كفورا..و اذكر اسم ربك بكرة و أصيلا"

4.طريقة اللوح و ذاكرة اليد:

فالقلم له شأن عظيم لأنه أداة العلم و سلاحه،فبه خطت الكتب السماوية و شتى العلوم البشرية،لذلك على الطالب أن يسطر ما يحفظه على لوح و يكرر حفظه ثم يمحوه و هذا ييسر عليه الاسترسال في الحفظ مع اختبار نفسه بنفسه،و في ذلك تنشيط لذاكرة المخ مع الارتباط بذاكرة اليد التي تعودت على الشكل و التشكيل..

و لهذه الطريقة فوائد كثيرة منها:

تنشيط ذاكرة المخ و علاج النسيان..
حفظ الأحكام الخاصة بالتجويد و أحكام التلاوة..
حفظ قدر أكبر لأن الترديد في الكتابة و التلاوة يشجع على الحفظ أكثر و ينشط الطالب..
تنشيط ذاكرة اليد في شتى العلوم المتناولة..
5.طريقة التسميع:

حينما يسمٌع حافظ القرآن و يبذل الجهد في الحفظ و التسميع لا بد و أن الله يمن عليه بالحفظ المتين و يفتح عليه فتوح العارفين..و لقد ثبت أن التسميع من أقوى الطرق لتثبت الحفظ و هو رياضة روحية تزيد الإنسان حبا للقرآن فيحبه القرآن..

6.طريقة الصلاة بما تحفظ:

إن الصلاة نور و صلة بين العبد و ربه -عز و جل- لذا حينما يصلي و يقرأ ما حفظ من القرآن..فإنه قلما ينسى ما يحفظ..لأن القراءة بين يدي الله تزيد المؤمن قربا إلى مولاه،كما أنها أدعى لتثبيت الحفظ.

7.طريقة 5×5:

تصوروا لو أننا نحفظ يوميا 5 آيات لمدة 5 أيام من الأسبوع مع مراعاة المراجعة و التبت بقية الأسبوع..فإننا سنحفظ بعون الله في السنة كالآتي:

(5)آيات×(5)أيام×(5)أسابيع×(12)شهرا=1200آية..

فتكون محصلة ما نحفظه في السنة 1200 آية..و إذا قسمنا مجمل آيات المصحف كله و هي: 6236/1200=5سنوات و شهران و 7 أيام تقريبا..

8.طريقة الإنصات و التدبر:

قال تعالى: "و إذا قرئ القرآن فاستمعوا له و أنصتوا لعلكم ترحمون"

إن الإنصات يعني الإصغاء بتركيز و انتباه و الاستماع للقرآن يسهل حفظه و يثبته في الذهن و لكن بشروط:

الهدوء و الخشوع و الانتباه و عدم الانشغال بأي شيء..
استحضار الفكر و القلب لتلقي الآيات فتفهم و يثبت معناها في الفكر فيسهل حفظها..
المتابعة بلا انقطاع للقارئ مع تدبر كل آية و التحول لما بعدها مع استمرار التدبر و لكن بلا عودة للآيات السابقة لكيلا تمر الملاحقة دون إنصات..
لا تشغل بالك أثناء الاستماع بشرب أو أكل أو أي عمل يشغلك عن الإنصات..
المتابعة للقارئ من المصحف أفضل و أحسن للتعلم و الحفظ و التقليد الحسن و التزام الأحكام و علم التجويد..
قال الإمام علي-كرم الله وجهه-:لاخير في عبادة لا فقه فيها،و لا قراءة لا تدبر فيها..
9.آيات و دعوات تعالج النسيان و تساعد على الحفظ:
هذه مجموعة من آيات و دعوات جربها العلماء و الصالحون و طلاب العلم، فهي تساعد على سرعة الحفظ، و تقضي و لو على جزء من دائرة النسيان بما يحفظ علينا موهبة الفكر و الذكر و ثبات كتاب الله و العلم النافع في قلوبنا و عقولنا بإذن الله..
تقرأ كل يوم عشر مرات:"ففهمناها سليمان و كلا آتينا حكما و علما و سخرنا مع داوود الجبال يسبحن و الطير و كنا فاعلين" ثم تدعو: يا حي يا قيوم..يا رب موسى و هارون و رب ابراهيم.. و يا رب محمد -صلى الله عليه و سلم- ارزقني الفهم و ارزقني العلم و الحكمة و العقل برحمتك يا أرحم الراحمين..
و عن ابن مسعود -رضي اللع عنه-عن النبي -صلى الله عليه و سلم- قال :"من خشي أن ينسى القرآن بعد حفظه،و العلم به بعد درسه فليقل: اللهم نور بالكتاب بصري و اشرح به صدري و استعمل به بدني و أطلق به لساني و قو به جناني(قلبي) و اشرح به فهمي و قو به عزمي بحولك و قوتك فإنه لا حول و لا قوة إلا بك يا أرحم الراحمين" و تمسك بيدك اليمنى رأسك و تقرأ عقب كل صلاة "سنقرئك فلا تنسى" سبع مرات..
و عن ابن سنان عن المغيرة بن سبيع قال: من قرأ عشر آيات من البقرة عند منامه لم ينس القرآن :أربع آيات من أولها و آية الكرسي و آيتنان بعدها (أي بعد آية الكرسي) و ثلاث من آخرها(أي سورة البقرة)..
و الإكثار من قراءة فاتحة الكتاب (سورة الفاتحة) فهي فاتحة الخير و السعادة و البركاتو كل العلوم النافعة و لذا قال رسول الله صلى الله عليه و سلم "فاتحة الكتاب شفاء من كل داء"
و لعدم النسيان و تثبيت حفظ القرآن تدعو بهذا الدعاء:"اللهم افتح علي فتوح العارفين بحكمتك و انشر علي رحمتك و ذكرني بما نسيت يا ذا الجلال و الإكرام..
و تقرأ هذا الدعاء قبل الدرس:"اللهم إني استودعك ما علمتنيه فاردده إلي عند حاجتي إليه و لا تنسنيه يا رب العالمين، اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم و أكرمنا بنور الفهم و افتح علينا بمعرفة العلم و حسن أخلاقنا بالحلم و سهل لنا أبواب فضلك يا أرحم الراحمين"
و لا تنسى استفتاح الحفظ بالصلاةعلى سيدنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم..مع الدعاء و الذكر..
10.أعشاب تساعد على الحفظ و تجنب النسيان:
إن الذاكرة نعمة عظيمة يختزن فيها العلم النافع و المعارف المفيدة و تنمو بها سلوكيات الإنسان على أساس التربية و التوجيه و الإرشاد القويم قد ثبت بالتجربة أن هناك أعشابا و أغذية خاصة تقوي الذاكرة و تنشطها و تساعد على الحفظ و تعالج النسيان و منها:

الزنجبيل-التمر-العسل-الشاي-اللبان الدكر-الجزر-المخ-الكرز-اللوز-الخيار-العنب-الزعتر-زيت الزيتون-الخوخ-التين-عرق سوس..

وفي الأخير عليكم إخواني بتعهد كتاب الله بالحفظ لأنه يحفظ النفس و يسعد الروح و يعلي القدر في الدنيا و الآخرة..و نسأل الله سبحانه و تعالى أن يوفقنا في حفظ كتابه الكريم و بداية صفحة جديدة مع الإيمان و تذوق حلاوته..
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : بنى سويف/مصر ( ارض الكنانه)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saadtrika.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

دعـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاء

مُساهمة  محمد رمضان في السبت سبتمبر 18, 2010 3:54 pm

Rolling Eyes بـــــــــــارك الله لمن نشــــــــــــــــــر هــــــــــــذا الموضــــــوع ونسأل الله ان يجزيـــــــــــــــه عنـــــــــا خيـــــــــــــرالجــــــــزاء Rolling Eyes
avatar
محمد رمضان

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 11/09/2010
العمر : 36

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى