ثقافة العمل التطوعى من مجلة الوعى الكويتيه

اذهب الى الأسفل

ثقافة العمل التطوعى من مجلة الوعى الكويتيه

مُساهمة  Admin في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 9:08 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ثقافة العمل التطوعى

شاهدت وسمعت فى أحد البرامج الإخبارية فى إحدى القنوات الفضائية خبرا يفيد بأن الطلبة والطالبات فى اليابان أقاموا أسبوعا للعمل التطوعى دون أجر للقيام بنظافة الحى الذى يحيط بالجامعة وجمع القمامة التى شكوا من قلتها ، ولقد نفذوا هذا العمل دون مقابل مادى ، الهدف فقط هو الحفاظ على هذا الحى نظيفا بشوارعه التى يستخدمها الجميع بين راكب سيارته وبين سائر على قدميه.
ولقد أعجبنى هذا المنظر الذى رأيته حيث يقوم الشباب فى كليات الطب والهندسة وغير ذلك بالإمساك بالوسائل البدائية للتنظيف ( المقشات ) دون خجل أو إحراج للعمل بها والقيام بتنظيف القمامة ووضعها فى أكياس وجمعها لا لإحراقها ليزيدوا الطين بلة ولكن لإعادة تدويرها لتتحول إلى منتجات أخرى صالحة ونافعة ومساهمة فى زيادة الدخل القومى لهذا البلد.
إن هذا العمل دفعنى إلى التفكير مليا فى ثقافة العمل التطوعى فى بلدنا الحبيب الذى يحتاج إلى مثل هذه الأعمال التى يمكن أن تساهم وبشكل فعال فى كثير من المجالات ، صحيح أن مثل هذه الأعمال التطوعية تنفذ على نطاق ضيق فى بعض الجامعات والمدارس ولكن ترصد لها الميزانيات الضخمة والهدايا المكلفة التى تجعل الاستغناء عنها أفضل من تنفيذها.
إن الطلبة فى اليابان قاموا بتنفيذ هذه الأعمال من منطلق الحب العميق لبلدهم والحرص على أن تبدوا فى أجمل وأبهى صورة لأهلها و لكل زائر لها أو لكل من تقع عيناه على أحد شوارعها فى مشهد تليفزيونى أو غير ذلك .
إننا لانتهم أبناء مصرنا الحبيبة ولكننا ننبه إلى هذه الثقافة التى غابت عنا ربما لمشاغل الحياة الكثيرة أو للإنهماك فى المناهج الكثيرة التى تفرض على الطالب فى جميع سنوات الدراسة أو للحالة التى وصلت إليها الكثير من أحيائنا حتى الراقية حيث اللامبالاة وعدم الاكتراث الذى يؤدى إلى ملء طرقاتها بالقمامة التى يلقيها هذا وهذه بحجة أن هناك شركات ومؤسسات مسئولة عن تنظيف الحى الفلانى والشارع الفلانى.
إن الطلبة فى اليابان الذين تطوعوا لنظافة طرقات مدنهم شكوا من عدم وجود قمامة يجمعونها !! ، فمن ماذا يشكوا طلابنا أو غيرهم إذن إذا تطوعوا للقيام بمثل هذا العمل فى المـدن، ناهيك عن الحديث عن القرى ونظافتها والقمامة التى بها ؟.
إن ثقافة العمل التطوعى لها مردودها الطيب والمفيد على المجتمع الذى تنتشر فيه هذه الثقافة ، فهل نستطيع نشر هذه الثقافة فى بلادنا عن طريق الجامعات والمدارس ؟ أم أن هذا حلم صعب المنال فى ظل السلبية التى ربما تريح البعض فيلقى عن كاهله التبعات ولايهمه إن نظف حتى مكانه أوأمام بيته أو لم ينظفه.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
كمال عبد المنعم محمد خليل
باحث إسلامى
الكوم الأحمر / مركز ومحافظة بنى سويف
Kamal_monem2008@yahoo.com
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : بنى سويف/مصر ( ارض الكنانه)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saadtrika.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى