مفهوم التدريب الرياضي في المبارزة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مفهوم التدريب الرياضي في المبارزة

مُساهمة  a.roma في الجمعة سبتمبر 10, 2010 7:13 pm

مفهوم التدريب الرياضي في المبارزة
لا يختلف مفهوم التدريب الرياضي في رياضة المبارزة عنه في الألعاب الرياضية الأخرى باعتبار أن لعبة المبارزة واحدة من هذه الألعاب الرياضية التي يزاولها الفرد ، فالغاية الأساسية من التدريب الرياضي هو إعداد الرياضي أعداداً بدنياً ومهارياً وخططياً ونفسياً لغرض الوصول بمستواه إلى مستوى الإنجاز الرياضي العالي . والتدريب الرياضي وسيلة وليس غاية في حد ذاته فهو يعمل على إعطاء الفرصة الكاملة للرياضي لتأدية واجباته بأعلى مستوى من الكفاءة .
فالتطور العلمي الذي حدث ويحدث في كافة المجالات ومنها المجال الرياضي ، أدى ذلك إلى ظهور الكثير من المصطلحات و التعاريف والمفاهيم للتدريب الرياضي والتي تصب جميعها في هدف واحد هو الارتقاء بمستوى الرياضي لتحقيق الهدف المطلوب سواء كانت العملية التدريبية مرحلية أم موسمية أم بعيدة المدى . وهدف كل رياضي لاسيما في المبارزة هو الحصول على وسام أولمبي أو بطولة عالمية بالدرجة الأولى . إذن التدريب الرياضي ليس عملاً عشوائياً بحيث يستطيع أي فرد أن يقوم به بل له أخصأيون مؤهلون ومتمرسون في أسراره وخفاياه ، فالتدريب الرياضي هو الأسلوب الأمثل لصناعة البطل الرياضي الذي تم انتقاؤه بأسلوب علمي سليم ، وكذلك هو حجر الزاوية في النشاط الرياضي من أجل رفع مستوى الرياضي بدنياً ومهارياً وخططياً ونفسياً .
ولعل من أبرز هذه المفاهيم التي فسرت التدريب الرياضي هي :
"التدريب الرياضي عملية تربوية منظمة تخضع للأسلوب العلمي وتعتمد على القوانين العملية وتهدف إلى إعداد الرياضي إعداداً كاملاً ودفعه للوصول إلى المستويات العليا في نوع معين من أنواع الفعاليات الرياضية " . وقد عرفه العالم هارا " التدريب الرياضي هو الإعداد البدني والنفسي والتكنيكي والتكتيكي والعقلي والاجتماعي والتربوي للرياضي من خلال استخدام الحمل التدريبي ويهدف للوصول إلى أعلى مستوى ممكن ".
أما هولمان فقد عرفه " التدريب الرياضي عبارة عن عملية انقباضات عضلية متكررة وهادفة يشترط أن يصل شيء منها إلى حد معين يمكن إن تصاحبها عملية التكيف المطلوبة في أجهزة الجسم المختلفة وتهدف إلى رفع المستوى ".
وأشار العالم مارتين " التدريب الرياضي عبارة عن عملية مخططة ومدروسة تهدف إلى أحداث تغيرات في المستوى الرياضي والحركي من خلال المحتوى والطرق المستخدمة فيها ".
فالتدريب الرياضي عملية تهيئة وتحفيز الرياضي للوصول إلى المستويات العليا ، فهي إذن عملية شاملة ومتكاملة ومتزنة ومستمرة لفترة زمنية معينة الهدف منها رفع مستوى الإنجاز لدى الرياضي باستخدام مجموعة من التمارين التي تساعد على أحداث تغيرات في وظائف أجهزة الجسم الخارجية والداخلية ورفع كفاءة أدائها .
avatar
a.roma
عضو فعال

عدد المساهمات : 69
تاريخ التسجيل : 27/09/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى