التلفزيون مقال من مجلة الوعى الكويتيه

اذهب الى الأسفل

التلفزيون مقال من مجلة الوعى الكويتيه

مُساهمة  Admin في الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 7:55 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

التليفزيون هادم لذات الجلسات الأسرية

الكل صامت لا كلام ولا حديث ، لا حوار ولا مناقشة ، الجميع كأن على رءوسهم الطير لما هو معروض على شاشة هذا الجهاز الذى لا يخلو بيت منه ، وإذا قطع هذا الصمت صراخ طفل يطلب حاجة انهالت عليه السباب والشتائم ، وربما قام أحدهم ليسكته وربما ضربه أو هدده .
ما هذا الذى يحدث ؟ نعم إنها حقيقة مرة ربما تتعرض لها أكثر الأسر ، وتتم فصولها داخل البيوت ، إن اجتماع الأسرة بكاملها فى وقت واحد قد يحدث على فترات نظرا للظروف المحيطة والالتزامات لدى رب الأسرة وباقى أفرادها ، وإذا حدث خرج عليهم هذا الضيف المقيم عندهم ـ أقصد التلفاز ـ بفيلم أو مسرحية أو مسلسل درامى عربى أو أجنبى أو فيلم كارتونى أو مباراة كرة قدم أو غير ذلك مما يستهوى الكبار والصغار الرجال والإناث .
إن أمر التلفاز فى البيت لابد أن يكون له ضابط ولا ينبغى أن يترك الحبل على الغارب خاصة للأبناء الذين يتجولون بين آلاف القنوات التى أكثرها غث لافائدة منه بل تخصص فى الطبل والزمر والرقص وغير ذلك مما يضر ولا ينفع ، فلا يخلو معظم هذه الفضائيات من منظر خليع أو أغان هابطة أو أجساد عارية ، وهذا بالطبع لايختلف اثنان على أنه يؤثر بالسلب على سلوك الأبناء وتصرفاتهم.
وهذا الضابط الذى نطالب بوجوده يبدا بإزالة جميع القنوات التى تعرض ما لا يليق مشاهدته بجهز التحكم ، كذلك يتم تنظيم أوقات فتح الجهاز وإغلاقه سواء كان ذلك فى أوقات الدراسة أو فى أوقات العطلة الصيفية ، فالأفضل للطفل أن يمارس رياضة حتى لو كانت المشى أفضل له من مشاهدة هذا الجهاز حتى لو كانت أفلاما كارتونية من التى يهوى مشاهدتها .
وأقترح أن يغلق هذا الجهاز حينما تجتمع الأسرة على طعام أو غير ذلك ، لأن تشغيل الجهاز فى هذا الوقت يسرق لذة هذه الجلسة من الأسرة ويهدمها ، وربما يقوم الجميع وقد التزموا الصمت طيلة هذه الجلسة ، فكيف يتكلم أحدهم ليكون منبوذا من الجميع الذين يركزون فى المشاهد التى يرونها أيا كانت ؟ .
نعم .. إن التلفزيون هادم لذات الجلسات الأسرية فلننتبه إلى ذلك جيدا ، ولنعمل على التغلب على هذه المشكلة حتى لا تتأثر الأسرة سلبا بهذا الجهاز .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
كمال عبد المنعم محمد خليل
كاتب وباحث إسلامى
ليسانس أصول الدين ــ بكالوريوس تجارة
الكوم الأحمر / مركز ومحافظة بنى سويف / مصر
avatar
Admin
Admin

عدد المساهمات : 216
تاريخ التسجيل : 04/07/2009
الموقع : بنى سويف/مصر ( ارض الكنانه)

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://saadtrika.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى